إهداء (؟)
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
عرض النتائج 1 إلى 15 من 21

الموضوع: مختارات من شعر نازك الملائكة

  1. #1
      مسكي  كاتب  نشط  مميز  
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    2,846
    التدوينات
    6

    مختارات من شعر نازك الملائكة

    مختارات من شعر نازك الملائكة

    *******

    أنــــا

    الليل يسال من أنا
    أنا سره القلق العميق الأسود
    أنا صمته المتمرد
    قنعت كنهي بالسكون
    ولففت قلبي بالظنون
    وبقيت ساهمة هنا
    أرنو وتسألني القرون
    أنا من أكون ؟
    والريح تسال من انا
    أنا روحها الحيران انكرني الزمان
    أنا مثلها في لا مكان
    نبقى نسير ولا انتهاء
    نبقى نمر ولا بقاء
    فإذا بلغنا المنحنى
    خلناه خاتمة الشقاء
    فإذا فضاء

    ********

    الزائر الذي لم يجيء

    ومر المساء ، وكاد يغيب جبين القمر
    وكدنا نشيع ساعات أمسية ثانية
    ونشهد كيف تسير السعادة للهاوية
    ولم تأت أنت ... وضعت مع الأمنيات الأخر
    وأبقيت كرسيك الخاليا
    بشاغل مجلسنا الذاويا
    ويبقى يضج ويسال عن زائر لم يجيء
    وما كنت اعلم انك ان غبت خلف السنين
    تخلف ظلك في كل لفظ وفي كل معنى
    وفي كل زاوية من رؤاي وفي كل محنى
    وما كنت اعلم انك أقوى من الحاضرين
    وان مئات من الزائرين
    يضيعون في لحظة من حنين

    ******

    لحن النسيان


    لم يا حياة
    تذوي عذوبتك الطرية في الشفاه
    لم ، وارتطام الكأس بالفم لم تزل
    في السمع همس من صداه
    ولم الملل
    يبقى يعشش في الكؤوس مع الأمل
    ويعيش حتى في مرور يدي حلم
    فوق المباسم والمقل
    ولم الإثم
    يبقى رحيقي المذاق ، اعز حتى من نغم ؟
    ولم الكواكب حين تغرب في الأفق
    تفتر جذلى للعدم ؟
    ولم الفراق
    يحيا على بعض الجباه مع الأرق
    وتنام آلاف العيون إلى الصباح
    دون انفعال أو قلق

    إنها الشاعرة الكبيرة التي منحتنا قصائدها الجميلات ثم غابت عنا

    الا تستحق منا ان نهديها باقة ورد دليلا على العرفان

    مربط الفرس

  2. #2
      مسكي  كاتب  نشط  مميز  
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    2,846
    التدوينات
    6
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة متاهات مشاهدة المشاركة
    من هي نازك الملائكة؟؟؟
    هي:الشاعرة التي
    ولدت في بغداد عام 1923م ، ونشأت في بيت علمٍ وأدب ، في رعاية أمها الشاعرة سلمى عبد الرزاق أم نزار الملائكة وأبيها الأديب الباحث صادق الملائكة ، فتربَّت على الدعة وهُيئتْ لها أسباب الثقافة . وما أن أكملتْ دراستها الثانوية حتى انتقلت إلى دار المعلمين العالية وتخرجت فيها عام 1944 بدرجة امتياز ، ثم توجهت إلى الولايات المتحدة الأمريكية للاستزادة من معين اللغة الانكليزية وآدابها عام 1950 بالإضافة إلى آداب اللغة العربية التي أُجيزت فيها . عملت أستاذة مساعدة في كلية التربية في جامعة البصرة .

    تجيد من اللغات الإنجليزية والفرنسية والألمانية واللاتينية ، بالإضافة إلى اللغة العربية ، وتحمل شهادة الليسانس باللغة العربية من كلية التربية ببغداد ، والماجستير في الأدب المقارن من جامعة وسكونس أميركا .

    مثّلت العراق في مؤتمر الأدباء العرب المنعقد في بغداد عام 1965 .

    آثارها : لها من الشعر المجموعات الشعرية التالية :

    & عاشقة الليل صدر عام 1947.

    & شظايا ورماد صدر عام 1949 .

    & قرارة الموجة صدر عام 1957 .

    & شجرة القمر صدر عام 1965 .

    & مأساة الحياة وأغنية للإنسان صدر عام 1977 .

    & للصلاة والثورة صدر عام 1978 .

    & يغير ألوانه البحر طبع عدة مرات .

    & الأعمال الكاملة - مجلدان - ( عدة طبعات ) .

    ولها من الكتب :

    & قضايا الشعر المعاصر .

    & التجزيئية في المجتمع العربي .

    & الصومعة والشرفة الحمراء .

    & سيكولوجية الشعر .

    كتبت عنها دراسات عديدة ورسائل جامعية متعددة في الكثير من الجامعات العربية والغربية .

    &نشرت ديوانها الأول " عاشقة الليل " في عام 1947 ، وكانت تسود قصائده مسحة من الحزن العميق فكيفما اتجهنا في ديوان عاشقة الليل لا نقع إلا على مأتم ، ولا نسمع إلا أنيناً وبكاءً ، وأحياناً تفجعاً وعويلاً " وهذا القول لمارون عبود .

    ثم نشرت ديوانها الثاني شظايا ورماد في عام 1949 ، وثارت حوله ضجة عارمة حسب قولها في قضايا الشعر المعاصر ، وتنافست بعد ذلك مع بدر شاكر السياب حول أسبقية كتابة الشعر الحر ، وادعى كل منهما انه اسبق من صاحبه ، وانه أول من كتب الشعر الحر ونجد نازك تقول في كتابها قضايا الشعر المعاصر " كانت بداية حركة الشعر الحر سنة 1947 ، ومن العراق ، بل من بغداد نفسها ، زحفت هذه الحركة وامتدت حتى غمرت الوطن العربي كله وكادت ، بسبب تطرف الذين استجابوا لها ، تجرف أساليب شعرنا العربي الأخرى جميعاً ، وكانت أول قصيدة حرة الوزن تُنشر قصيدتي المعنونة " الكوليرا " وهي من الوزن المتدارك ( الخبب) . ويبدو أنها كانت متحمسة في قرارها هذا ثم لم تلبث أن استدركت بعض ما وقعت فيه من أخطاء في مقدمة الطبعة الخامسة من كتابها المذكور فقالت :عام 1962 صدر كتابي هذا ، وفيه حكمتُ أن الشعر الحر قد طلع من العراق ومنه زحف إلى أقطار الوطن العربي ، ولم أكن يوم أقررت هذا الحكم أدري أن هناك شعراً حراً قد نظم في العالم العربي قبل سنة 1947 سنة نظمي لقصيدة (الكوليرا) ثم فوجئت بعد ذلك بأن هناك قصائد حرة معدودة قد ظهرت في المجلات الأدبية والكتب منذ سنة 1932 ، وهو أمر عرفته من كتابات الباحثين والمعلقين لأنني لم أقرأ بعد تلك القصائد في مصادرها " .
    الأخت الفاضلة متاهات

    شكرا لهذه الإضافة القيمة للتعريف بالشاعرة

    كم هو رائع أن نقترب من هذه النماذج الرائدة في أدبنا الحديث

    جزاك الله خيرا وزادك علما وبرا

  3. #3
      مسكي  كاتب  نشط  مميز  
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    2,846
    التدوينات
    6
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة متاهات مشاهدة المشاركة
    تستحق هذا منا، بل تستحق الأكثر
    وليتنا نسلط الضوء عليها وعلى كتاباتها، ونجعل مسابقة في اختيار الأجمل من قصائدها، وتحليلها.

    أخي مربط الفرس
    اشكرك أنا وقسم اللغة على اهتمامك بالشعر والشعراء .
    الأخت الفاضلة متاهات

    نعم أتفق معك في أن نحول الأمنية إلي مدارسة وتذوق

    لما أبدعته الشاعرة إذ لا تكفي النظرة العابرة

    أسجل معكم في هذه المسابقة

    مع أطيب تمنياتي بالتوفيق

  4. #4
      مسكي  كاتب  نشط  
    تاريخ التسجيل
    Dec 2001
    المشاركات
    8,494
    التدوينات
    1
    أخانا الفاضل مربط الفرس
    أختنا الفاضلة متاهات

    أنتما تشيدان وتمجدان شاعرة قد هلكت قريبا ، ولم تعلن توبتها من كفرياتها !

    تقول في أحد دواوينها :
    وأضحك ضحكــة رب كئيب *** تَمـــرد مخلوقه الكافر

    تعالى الله وتقدس ..

    ونقول أيضا :
    ذهب الأمس بأوهام فؤادي ومحاها
    فإذا قلبي عبدٌ ولقد كان إلهاً

    وهو بيت من قصيدتها العودة للمعبد والتي ملئت بأبيات تصف الحزن بأنه معبودها
    ـ نسأل الله السلامة والعافية .

    وفي قصيدة بعنوان أنشودة الأبدية قالت في مقدمتها : " إلى القيثارة الإلهية التي منحت الإنسانية أروع الألحان إلى تشايكوفسكي الموسيقي الروسي ، ذكرى لمرور أربع وخمسين سنة على وفاته"
    قيثارة إلهية ــ تعبير مستورد من الثقافة الغربية التي لاتقيم وزنا للمقدسات ، وينقله هؤلاء الشعراء المشبوهون بكل مايتضمنه من الاستهزاء بالذات الإلهية .
    ثم قالت في مدحه :
    آه يا أيها الملاك إلى رو ...... حك في الموت حن روحي الحزينُ
    ... آه لو بعت كل عمري بيوم ......... شاعري يراك فيه وجودي
    من بعيد أرنو إلى الهيكل السا ........... مي وأصغي إليـك يا معبودي

    أصبح الكافر بعد موته ملاكا تحن الروح إليه!!
    ثم بعد ذلك تجعله معبودها لها !!
    لاإله إلا الله

    لا عجب بعد ذلك أن تعلن نازك الملائكة حيرتها وشكها بالغاية والمصير لكل إنسان
    ها أنا الآن حيــرة وذهـولٌ ...... بين ماضٍ ذوى وعمرٌ يمرُّ
    لستُ أدري ما غايتي في مسيـري ........ آهِ لـو ينجلي لعينـيَّ سـرُّ

    ونحن ندري بأن الغاية عبادة الله (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون)
    والمصير بعد الموت إما جنة أو نار .

    أربأ بكما أيها الفاضلان (مربط الفرس ـ متاهات ) أن تمجّدا (نازك الملائكة) وتشيدا بها وتطالبا بأن تنال الحفاوة والتكريم .

    وأنا هنا لاأنافش مذهبها الشعري ـ بوصفها من رواد الشعر الحر الذي مهد لظهور شعر الحداثة بما فيه من خروج عن القيم والثوابت ؛ بل أقف على شيء من الكفريات القولية التي نطقت بها تلك الهالكة وسطرتها دواوينها .

    وللأسف أن الآلة الإعلامية والأدبية المعاصرة قد صورت هذه الشاعرة وأمثالها بأنهم الرواد العظماء والأدباء البلغاء الذين يفخر بهم الأدب العربي .
    ولأننا مسلمون ملتزمون بديننا ومدافعون عن شريعتنا فإننا نتبرأ من كل أديب يستهزيء أو يسخر أو ينال من عقيدتنا وموروثنا الشرعي والذي هو أغلى مانملكه وندافع عنه ونرخص الدماء دونه .

    أخيرا .. إن في شعرائنا المسلمين المستقيمين من التميز والإبداع مايستحق أن نشيد به وننشره وندعو متذوقي الشعر للنهل منه والترنم به .

  5. #5
      مسكي  نشط  مميز  
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الإقامة
    جــــــــــــده
    المشاركات
    9,786
    التدوينات
    4
    أخي محترم اشكرك من كل قلبي على التنبيه ..

    وبما أننا في منتدى اسلامي يجب الابتعاد كل البعد عن الشعراء الذين وصل الحد بهم الى الكفر والالحاد والعياذ بالله ..

    ونقطع الشر من اساسه ..


    أتعجب من شاعر مُسلم يكتب القصائد الإسلامية النصحية ثم فجأة أقرأ له قصيدة إلحادية !!


    فالشاعر الحقيقي هو الذي يحس بمعانات الناس والآمهم .. ولكن لا يصل به الى الالحاد والكفر عياذاً بالله ..
    يقول الشيخ صالح المغامسي حفظه الله : من أراد أن يعرف أين مقامه عند ربه ..
    فلينظر أين مقامه من طاعة ربه ..
    إذ ليس بين الله وبين أحد من خلقه نسب .. إنما هي أعمال ( وفي ذلك فليتنافس المتنافسون ) .

  6. #6
    ثم قالت في مدحه :
    آه يا أيها الملاك إلى رو ...... حك في الموت حن روحي الحزينُ
    ... آه لو بعت كل عمري بيوم ......... شاعري يراك فيه وجودي
    من بعيد أرنو إلى الهيكل السا ........... مي وأصغي إليـك يا معبودي
    أصبح الكافر بعد موته ملاكا تحن الروح إليه!!
    ثم بعد ذلك تجعله معبودها لها !!
    لاإله إلا الله

    لا عجب بعد ذلك أن تعلن نازك الملائكة حيرتها وشكها بالغاية والمصير لكل إنسان
    ها أنا الآن حيــرة وذهـولٌ ...... بين ماضٍ ذوى وعمرٌ يمرُّ
    لستُ أدري ما غايتي في مسيـري ........ آهِ لـو ينجلي لعينـيَّ سـرُّ
    ونحن ندري بأن الغاية عبادة الله (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون)
    والمصير بعد الموت إما جنة أو نار .

    أربأ بكما أيها الفاضلان (مربط الفرس ـ متاهات ) أن تمجّدا (نازك الملائكة) وتشيدا بها وتطالبا بأن تنال الحفاوة والتكريم .

    لله درك أيها الأديب الواعي أستاذنا المحترم . مايسلينا في غيبتنا سوى وجودك رقيبا قريبا .
    كما أشكر الأخ مربط الفرس والأستاذة متاهات على حبهما للأدب وتشجيعه
    وفق الله الجميع .
    إن تلق َ روضاً طيبــا فلْتنـزل ِ *** أو تلق َ طلحـاً ذاويـاً فلْتـرحل ِ

    أو تلقَ جمـراً حامياً فلْتصطل ِ*** أو تلقَ نخــلاً مثمــراً فلْتحـمل ِ

    هـذي رياض ٌقد أبحـنا كنزها *** نبْـتٌ على نهـج الزمـان الأول
    ِ

  7. #7
      مسكي  كاتب  نشط  مميز  
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    2,846
    التدوينات
    6
    الإخوة الكرام

    لنتفق أولا علي أن الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية

    وبكل التقدير والإحترام نجل هذه الغيرة علي دين الله ان نتناول بالدراسة

    شاعرة قد هلكت ولم تعلن توبتها كما يقول أخونا الفاضل محترم ويقدم

    الدليل من أشعارها .ولعله استنبطه بعد قراءة العديد من قصائدها .

    وإن كنت أصارحكم القول أنني لم أقرإ لها إلا أقل القليل .

    وعلي الرغم من ذلك فلعلنا نتفق علي ما يلي

    أولا :هانحن تعرفنا قبل الدراسه علي جانب من أفكارها لم أكن أنا شخصيا

    أعرف عنه شيئا .ولعلنا بالدراسة نستقصي هذا الجانب من أفكارها .

    ثانيا :الشاعر يضرب في فنون القول ولعلنا لو قرأنا لوجدنا ما يثبت توبتها

    ولست في موقف الدفاع عنها ولكن الحكم بالكفريحتاج إلي التروي لعلها

    تابت وقبل الله توبتها .

    ثالثا :لم يغفل الأدب العربي دراسة بشار وأبي نواس علي مافي الديوان

    من خمريات ومجون ولم يقتصر علي دراسة أبي العلاء المعري وأبي العتاهية .

    وديوان حسان بن ثابت يضم أشعاره في مدح الرسول عليه الصلاة والسلام كما

    نجد فيه شعره قبل اسلامه .

    ولا شك أن هذه بداية محفزة للمزيد من الدراسة

    وإذا كان ذلك كذلك فبتوفيق من الله وإذا كان غير ذلك

    فمن نفسي ومن الشيطان

    وما توفيقي إلا بالله

  8. #8
      مسكي  كاتب  نشط  
    تاريخ التسجيل
    Dec 2001
    المشاركات
    8,494
    التدوينات
    1
    بعد شكري للأخوين الفاضلين أبي سالم ـ الدكتور المرتجل
    على مشاركتهما في الحوار وحسن ظنهما بأخيهما .


    أخي الفاضل مربط الفرس
    أفرح وأفخر بالحوار معك عموما ، وفي هذا الموضوع تحديدا ، فتعليقك الأخير يدل على رغبة صادقة في الوصول للحق وتواضع في قبوله والتسليم له
    فنسأل الله أن يرينا وإياك الحق ويرزقنا اتباعه .

    أخي .. حتى لاتختلط الأوراق
    لم أنتقد دراسة قصائد الشاعرة نازك الملائكة ولا حتى شرح دواوينها ، إنما انتقدت وعتبت على الإشادة بها عموما
    وإليك بعض الاقتباسات من كلامك وكلام الأخت متاهات
    == مربط الفرس ==
    إنها الشاعرة الكبيرة التي منحتنا قصائدها الجميلات ثم غابت عنا

    الا تستحق منا ان نهديها باقة ورد دليلا على العرفان
    == متاهات ==
    تستحق هذا منا، بل تستحق الأكثر
    وليتنا نسلط الضوء عليها وعلى كتاباتها، ونجعل مسابقة في اختيار الأجمل من قصائدها، وتحليلها.
    == مربط الفرس ==
    كم هو رائع أن نقترب من هذه النماذج الرائدة في أدبنا الحديث
    هل نرجو الريادة والقدوة ممن ينال من ربنا سبحانه وتعالى ؟

    إن ماكتبته ـ أخي مربط الفرس ـ ووافقتك عليه الأخت متاهات إنما هو المطالبة بالإشادة والثناء والاحتفاء ، وليس الدراسة للأدبية التي تبين مايتضمنه شعرها من محاسن ومساويء .

    فلعلك أخي قد أدركت محل الخلاف ، والذي لن يفسد للودّ قضية .

    أخي .. أنا لم أكفر الشاعرة ، ولك أن ترجع لتعليقي مرة أخرى فلن تجد فيه أن نازك الملائكة كافرة
    إنما بينتُ بأن ماقالته كفر .
    وفرق أيها الفاضل بين الحكم على الفعل بأنه كفر وبين تكفير المعيّن.
    بمعنى أن قائل الكفر نحكم على قوله بأنه كفر
    أما القائل نفسه فلا بد من توفر الشروط فيه وانتفاء الموانع قبل تكفيره ـ وهذا من اختصاص أهل العلم (ولستُ منهم)

    نعم .. قد تكون الشاعرة تابت بينها وبين الله ، ولكن لنا الظاهر ؛ فهي لم تعلن براءتها وتوبتها مما قالته من كفريات ، والله عز وجل يقول ( إلا الذين تابوا وأصلحوا وبينوا فأولئك أتوب عليهم وأنا التواب الرحيم)

    أما بخصوص الاستدلال بالشعراء السابقين وما يتضمنه شعرهم من شطحات عقدية أو سلوكية ، فكما قلت لك بأن الدراسة الأدبية على العين والرأس ، والاستشهاد بشعرهم الحسن محل قبول (لاحظ أنني لم أنتقد نماذج الشعر في موضوعك)
    علما بأن أكثر الشعراء المتقدمين لم يكتبوا دوواوينهم بأنفسهم ـ فالخطأ والافتئات وارد
    وأعجب من استشهادك بالصحابي الجليل حسان بن ثابت رضي الله عنه وديوانه .

    إن نازك الملائكة قد كتبت قصائدها بنفسها ، وطبعت دواوينها في حياتها ، وظنها البعض مثالا وقدوة ، فلزم البيان والحذر والتحذير .

    أخي إن الإشادة المطلقة بقائل الكفر تلبّـس على الجاهل وتجعله يظن بأن هذا الممدوح محمود السيرة صحيح المعتقد سليم القول ، فيقرأ له مقتنعا بجودة مايقرأ ـ فينحرف القاريء ويضل دون أن يشعر .

    ألا نخشى من أن مدحنا المطلق لذلك الشاعر مدعاة للظن بأننا نقر الممدوح على كفرياته!


    أخيرا .. سؤال يطرح نفسه بقوة
    أولئك الأدباء الموصوفون زورا بالريادة في الشعر الحديث
    لماذا يصرون على تضمين أدبياتهم بتلك الألفاظ والكلمات والأشعار الكفرية ؟!!
    هل ضاقت المساحة وأغراض الشعر عليهم حتى يهاجموا المعتقدات الدينية؟!!
    ثم .. ماداموا يتبنون العلمنة منهجا فلماذا لم يعزلوا الدين ويجنبوه أدبياتهم ؟!!


    نعم .. إن وراء الأكمة ماوراءها ..

    أسأل الله عز وجل أن يعصمنا وإياكم من الزلل والخطل .

  9. #9
      مسكي  نشط  مميز  
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الإقامة
    جــــــــــــده
    المشاركات
    9,786
    التدوينات
    4
    والله كفيت ووفيت ..
    وما جعلت لأي شخص فرصة في الكتابة والتوضيح ..

    نقاط كنت أود كتابتها .. ولكن كفيت أخي محترم ..

    حفظك الله .. وجعلك ممن يسمعون القول فيتبعون احسنه ..

    والاخ / مربط الفرس والاخت / متاهات فيهم الخير الكثير إن شاء الله ..

  10. #10
      مسكي  كاتب  نشط  مميز  
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    2,846
    التدوينات
    6
    [[[
    COLOR="Blue"]CENTER]COLOR="Blue"]الأخ الكريم محترم

    لعله اللقاء الأول بيننا ومع ذلك أشعربالسعادةالغامرة لهذا الحوار الثري والراقي

    ولهذة الغيرة علي ثوابت الدين الحنيف وأنا علي يقين أننا سنصل إلي كلمة سواء

    بيننا . ومن أجل ترتيب الأوراق يمكن تقسيم الحوار إلي فكرتين :

    1- شعر الشاعرة والأداء الفني . 2_ فكر الشاعرة وتعارضه مع العقيدة

    ومع الموضوع الأول أسجل لكم من باب الإنصاف ما يلي
    [/COLOR]

    [/COLOR]أخي .. حتى لاتختلط الأوراق
    لم أنتقد دراسة قصائد الشاعرة نازك الملائكة ولا حتى شرح دواوينها ، إنما انتقدت
    وعتبت على الإشادة بها عموما وإليك بعض الاقتباسات من كلامك وكلام الأخت متاهات

    هل نرجو الريادة والقدوة ممن ينال من ربنا سبحانه وتعالى ؟


    طبعا لم ولن تكون قدوة ومتي كان الشعراء قدوة ولقد ذكرهم

    الله سبحانه في كتابه العزيز (والشعراء يتبعهم الغاوون )أما مسألة الريادة

    في الشعر فمسألة تخضع ولا شك للدراسة .


    إن ماكتبته ـ أخي مربط الفرس ـ ووافقتك عليه الأخت متاهات إنما هو

    المطالبة بالإشادة والثناء والاحتفاء ، وليس الدراسة للأدبية التي تبين مايتضمنه شعرها من محاسن

    ومساويء .فلعلك أخي قد أدركت محل الخلاف ، والذي لن يفسد للودّ قضية
    .


    إنما هو المطالبة بالثناء والإحتفاء وليس الدراسة ؟؟ ! !

    لم يكن أسلوب القصر منصفا وإذا كانت هناك بعض الحماسة في تقديم الشاعرة

    فما كان الهدف منها إلا حفز الهمم للقراءة والمتابعة .



    أما بخصوص الاستدلال بالشعراء السابقين

    وما يتضمنه شعرهم من شطحات عقدية أو سلوكية ، فكما قلت لك بأن الدراسة الأدبية

    على العين والرأس ، والاستشهاد بشعرهم الحسن محل قبول

    (لاحظ أنني لم أنتقد نماذج الشعر في موضوعك
    )[/
    COLOR]

    وصلنا معك أخي الكريم إلي نقطة الإلتقاء



    أخي إن الإشادة المطلقة بقائل الكفر تلبّـس على الجاهل وتجعله يظن بأن هذا الممدوح
    محمود السيرة صحيح المعتقد سليم القول ، فيقرأ له مقتنعا بجودة مايقرأ ـ فينحرف القاريء
    ويضل دون أن يشعر .ألا نخشى من أن مدحنا المطلق لذلك الشاعر مدعاة للظن بأننا نقر
    الممدوح على كفرياته
    !


    وهنا بدأت أشعر حقيقة بأنه يجب التوقف تماما عن الحديث عن هذه الشاعرة

    حتي لا أرتكب إثما . . وأن أي قصيدة أستحسنها أكون مقرا لها علي كفريتها .

    أما الحديث عن فكر الشاعرة وتعارضه مع العقيدة فلعل له حديث آخر


    وأردد معك الدعاء مخلصا


    أسأل الله عز وجل أن يعصمنا وإياكم من الزلل والخطل .[/FONT][/B]
    [/QUOTE]
    [/SIZE][/CENTER]

  11. #11
      مسكي  كاتب  نشط  
    تاريخ التسجيل
    Dec 2001
    المشاركات
    8,494
    التدوينات
    1
    <´¯`•.¸¸.•´¯`>
    <´¯`•.¸¸.•´¯`•.¸ ¸.•´¯`•.¸¸.•´¯`>
    <´¯`•.¸¸.•´¯`•.¸¸.•´¯`•.¸ أبو سالم ¸.•´¯`•.¸¸.•´¯`•.¸¸.•´¯`>
    <´¯`•.¸¸.•´¯`•.¸ ¸.•´¯`•.¸¸.•´¯`>
    <´¯`•.¸¸.•´¯`>
    أشكرك أخي على تفاعلك
    وتقبل الله دعواتك





    (¨`•.•´¨)
    (¨`•.•´¨).¸.(¨`•.•´¨)
    (¨`•.•´`•. ¸.•´***`•.¸.•´`•.•´¨)
    `•.¸.•´* مربط الفرس *`•.¸.•`
    (¨`•.•´¨).¸.(¨`•.•´¨)
    `•.(¨`•.•´¨)..•´
    `•.¸.•´


    سأركز عزيزي على النسخ واللصق حتى تفهم مقصدي أكثر
    == مربط الفرس ==
    وهنا بدأت أشعر حقيقة بأنه يجب التوقف تماما عن الحديث عن هذه الشاعرة
    حتي لا أرتكب إثما
    شعورك راجع لك ، أما أنا فلم أقل هذا أو أحثك عليه .

    == مربط الفرس ==
    وأن أي قصيدة أستحسنها أكون مقرا لها على كفريتها
    لابد أنك تقصد بالضمير في (كفرياتها) القصيدة نفسها وليس الشاعرة .
    وهذا لاخلاف عليه .




    (¯`•.¸(¯`•.¸(¯`•.¸(متاهات) ¸.•´¯)¸.•´¯)¸.•´¯)
    (¯`•.¸(¯`•.¸ ¸.•´¯)¸.•´¯)
    (¯`•.¸ ¸.•´¯)
    (´•´)

    أشكرك أيتها الفاضلة ، وسوف أعتمد النسخ واللصق لتأكيد الفهم
    == متاهات ==
    ولكن، لم لا نقوم بتحليل القصائد ول بد سنصل للكفريات ونسلط عليها الضوء لنتنبه لها وينتبه الآخرون؟
    == محترم ==
    لم أنتقد دراسة قصائد الشاعرة نازك الملائكة ولا حتى شرح دواوينها ، إنما انتقدت وعتبت على الإشادة بها عموما
    وأرجو العودة لردي السابق في الجزء المتعلق بتحرير محل الخلاف .




  12. #12
      مسكي  كاتب  نشط  مميز  
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    2,846
    التدوينات
    6

    الأخ الفاضل محترم

    لم يكن يدور بخلدي وأنا أنقل هذه الأبيات أن يدور حولهاكل هذا الحوار الممتع

    الثري . وأن تتلاقي وجهات نظر أوتتباين الأفكار .. ولكنها أقدار ..

    وعسي أن تكون من أجمل الأقدار

    وبعد



    اقتباس:
    == مربط الفرس ==
    وهنا بدأت أشعر حقيقة بأنه يجب التوقف تماما عن الحديث عن هذه الشاعرة
    حتي لا أرتكب إثما

    شعورك راجع لك ، أما أنا فلم أقل هذا أو أحثك عليه .


    أخي الكريم

    أعتقد أن مقصدك واضح وعبارتك واضحة الدلالة

    وإلا فكيف نفهم من هذه العبارات غير ما فهمنا


    أربأ بكما أيها الفاضلان (مربط الفرس ـ متاهات ) أن تمجّدا (نازك الملائكة)

    وتشيدا بها وتطالبا بأن تنال الحفاوة والتكريم .

    أخيرا .. إن في شعرائنا المسلمين المستقيمين من التميز والإبداع مايستحق

    أن نشيد به وننشره وندعو متذوقي الشعر للنهل منه والترنم به .


    فهل يرجع ذلك إلي الشعور

    وإذا صدق ذلك فقد نجحت في التأثير علي المشاعر


    اقتباس:
    == مربط الفرس ==
    وأن أي قصيدة أستحسنها أكون مقرا لها على كفريتها

    لابد أنك تقصد بالضمير في (كفرياتها) القصيدة نفسها وليس الشاعرة .

    وهذا لاخلاف عليه .


    أخي الفاضل

    ما أعلمه أن تكفير المعين يعتمد إما علي أقواله أو أفعاله ثم يقوم أهل العلم

    بالتحقق من ثبوت نسبة ذلك إليه . واستتابته قبل تكفيره . ولا أجد وجها للفصل

    بين كفرية القصيدة وعدم الجزم بكفر قائلها إلا إذا تاب عنها بقصيدة أخري إيمانية

    تصلح ما أفسد وهذا ما تقوم به الدراسة الأدبية .

    وطبعا لم نقصد بالتوبة ما ذكرته


    (نعم .. قد تكون الشاعرة تابت بينها وبين الله ، ولكن لنا الظاهر ؛ فهي لم تعلن براءتها

    وتوبتها مما قالته من كفريات ، والله عز وجل يقول

    ( إلا الذين تابوا وأصلحوا وبينوا فأولئك أتوب عليهم وأنا التواب الرحيم)


    لأن هذه التوبة ليست مناط الدراسات الأدبية

    وشكرا جزيلا لسعة صدرك وتقبل الرأي الآخر

    وختاما لك كل المحبة وعظيم التقدير

  13. #13
      مسكي  كاتب  نشط  
    تاريخ التسجيل
    Dec 2001
    المشاركات
    8,494
    التدوينات
    1
    والمحبة والتقدير موصولة لك أخي مربط الفرس

    جيد أن تبدي وجهة نظرك وتعبر عن رأيك
    لكن تفهّم وجهة نظر الآخرين أكثر جودة وحسنا ؛ حتى يكون الحوار ناضجا !


    توقعتُ بأن نقاطا قد تقررت ومحلاّ للنزاع قد تحرر
    وإذا بتعليقك الأخير يجبرني على العودة من جديد بدون أن أكتب أي جديد!

    سأحاول تبسيط العبارة واعتماد النسخ حتى يكون الفهم أعمق وأدق .

    بداية .. أنت مجّدت الشاعرة واحتفيت بها وأثنيت عليها
    == مربط الفرس ==
    إنها الشاعرة الكبيرة التي منحتنا قصائدها الجميلات ثم غابت عنا
    الا تستحق منا ان نهديها باقة ورد دليلا على العرفان
    == مربط الفرس ==
    كم هو رائع أن نقترب من هذه النماذج الرائدة في أدبنا الحديث
    فهل ظاهر هذه العبارات تدعو لدراسة شعرها وبيان محاسنه ومساوئه ؟!!!!!!
    عقليتي المحدودة تقول لي : كــلا

    تراجعك في آخر ردودك وبيان أنك تريد بالمدح والثناء أن تتم الدراسة الأدبية لشعر نازك! .. محسوب لك بلا شك ،
    لكنه أتى متأخرا ، ولو كان هو مستهلّ موضوعك وتعليقاتك الأولى لكان محل ترحيب لا انتقاد .

    في المقابل .. أشكرك على أن قمت بتفسير مقاصدي
    == مربط الفرس ==
    أعتقد أن مقصدك واضح وعبارتك واضحة الدلالة
    اسمح لي أن أقول بأن هذا تحكّم منك وتكلـّـف وتجاوز في فهم دلالات الألفاظ الظاهرة!

    وللتأكيد .. أعيد وأكرر وسأكبر الخط هذه المرة
    == محترم ==
    لم أنتقد دراسة قصائد الشاعرة نازك الملائكة ولا حتى شرح دواوينها ، إنما انتقدتُ وعتبتُ على الإشادة بها عموما
    واعلم بأنني لاأقف ضد الدراسة للأدب الأجنبي والاستفادة منه ، فكيف بأدب منسوب إلى ثقافتنا؟!!



    كم أدهشني قولك
    == مربط الفرس ==
    ما أعلمه أن تكفير المعين يعتمد إما علي أقواله أو أفعاله ثم يقوم أهل العلم

    بالتحقق من ثبوت نسبة ذلك إليه . واستتابته قبل تكفيره . ولا أجد وجها للفصل

    بين كفرية القصيدة وعدم الجزم بكفر قائلها
    إلا إذا تاب عنها بقصيدة أخري إيمانية

    تصلح ما أفسد وهذا ما تقوم به الدراسة الأدبية .

    وطبعا لم نقصد بالتوبة ما ذكرته
    أخي العزيز .. هناك أمور محسومة في الشرع الإسلامي لايحق لي ولك أن نقحم آرائنا فيها بحجة (( ما أعلمه ـ الذي أعرفه )) حتى لانقع في الخطأ فنضلّ ونُضلّ !

    ثم إننا عزلنا موضوع تكفير المعيّن عن حوارنا فلماذا العودة له مرة أخرى؟!!
    فضلا عن أن كلامك ـ أيها المجتهد ـ فيه أخطاء فادحة وقصور بليغ
    فالكفر كما يكون بالقول والفعل فإنه يكون بالاعتقاد أيضا
    والكافر الأصلي يختلف عن الكافر المرتد
    وإقامة الحجة و بيانها تختلف عن الاستتابة
    والحكم بكفر هذا المعين لاتستلزم أن تتم مواجهته واستتابته

    ومن كفر بقصيدة لايلزم أن يتوب من كفره بقصيدة أخرى مناقضة

    وإنني لأرجووووك رجاء أخويا حارا أن تتوقف عن الخوض في أمور التكفير وتلتزم بمختصر العبارة الذي قلته لك في تعليق سابق وهو مما قرره أهل العلم ـ وأنا مجرد ناقل
    == محترم ==
    وفرق أيها الفاضل بين الحكم على الفعل بأنه كفر وبين تكفير المعيّن.
    بمعنى أن قائل الكفر نحكم على قوله بأنه كفر
    أما القائل نفسه فلا بد من توفر الشروط فيه وانتفاء الموانع قبل تكفيره ـ وهذا من اختصاص أهل العلم (ولستُ منهم)
    وإن أردت الحوار واستيعاب هذا الأمر فدونك القسم الإسلامي لتفتح موضوعا فيه وسأتشرف بالمشاركة ـ أسوة بهذا الموضوع القيم .
    فقط .. انتبه للقاعدة الشرعية المقررة في هذا الجانب وهي أن من دخل الإسلام فقد دخل بيقين .. فلا نخرجه منه إلا بيقين .


    رزقنا الله وإياكم العلم النافع والعمل الصالح ..





  14. #14
      مسكي  كاتب  نشط  مميز  
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    2,846
    التدوينات
    6
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محترم مشاهدة المشاركة
    والمحبة والتقدير موصولة لك أخي مربط الفرس

    جيد أن تبدي وجهة نظرك وتعبر عن رأيك
    لكن تفهّم وجهة نظر الآخرين أكثر جودة وحسنا ؛ حتى يكون الحوار ناضجا !

    توقعتُ بأن نقاطا قد تقررت ومحلاّ للنزاع قد تحرر
    وإذا بتعليقك الأخير يجبرني على العودة من جديد بدون أن أكتب أي جديد!

    سأحاول تبسيط العبارة واعتماد النسخ حتى يكون الفهم أعمق وأدق .

    بداية .. أنت مجّدت الشاعرة واحتفيت بها وأثنيت عليها

    فهل ظاهر هذه العبارات تدعو لدراسة شعرها وبيان محاسنه ومساوئه ؟!!!!!!
    عقليتي المحدودة تقول لي : كــلا

    تراجعك في آخر ردودك وبيان أنك تريد بالمدح والثناء أن تتم الدراسة الأدبية لشعر نازك! .. محسوب لك بلا شك ،
    لكنه أتى متأخرا ، ولو كان هو مستهلّ موضوعك وتعليقاتك الأولى لكان محل ترحيب لا انتقاد .

    في المقابل .. أشكرك على أن قمت بتفسير مقاصدي
    اسمح لي أن أقول بأن هذا تحكّم منك وتكلـّـف وتجاوز في فهم دلالات الألفاظ الظاهرة!

    وللتأكيد .. أعيد وأكرر وسأكبر الخط هذه المرة
    واعلم بأنني لاأقف ضد الدراسة للأدب الأجنبي والاستفادة منه ، فكيف بأدب منسوب إلى ثقافتنا؟!!

    كم أدهشني قولك

    أخي العزيز .. هناك أمور محسومة في الشرع الإسلامي لايحق لي ولك أن نقحم آرائنا فيها بحجة (( ما أعلمه ـ الذي أعرفه )) حتى لانقع في الخطأ فنضلّ ونُضلّ !

    ثم إننا عزلنا موضوع تكفير المعيّن عن حوارنا فلماذا العودة له مرة أخرى؟!!
    فضلا عن أن كلامك ـ أيها المجتهد ـ فيه أخطاء فادحة وقصور بليغ
    فالكفر كما يكون بالقول والفعل فإنه يكون بالاعتقاد أيضا
    والكافر الأصلي يختلف عن الكافر المرتد
    وإقامة الحجة و بيانها تختلف عن الاستتابة
    والحكم بكفر هذا المعين لاتستلزم أن تتم مواجهته واستتابته

    ومن كفر بقصيدة لايلزم أن يتوب من كفره بقصيدة أخرى مناقضة

    وإنني لأرجووووك رجاء أخويا حارا أن تتوقف عن الخوض في أمور التكفير وتلتزم بمختصر العبارة الذي قلته لك في تعليق سابق وهو مما قرره أهل العلم ـ وأنا مجرد ناقل
    وإن أردت الحوار واستيعاب هذا الأمر فدونك القسم الإسلامي لتفتح موضوعا فيه وسأتشرف بالمشاركة ـ أسوة بهذا الموضوع القيم .
    فقط .. انتبه للقاعدة الشرعية المقررة في هذا الجانب وهي أن من دخل الإسلام فقد دخل بيقين .. فلا نخرجه منه إلا بيقين .

    رزقنا الله وإياكم العلم النافع والعمل الصالح ..


    الأخ الفاضل والصديق العزيز محترم

    أشكر لك هذا الجهد الرائع في تبسيط العبارة

    واعتماد النسخ وتكبير الخط حتي يكون الفهم ادق وأعمق

    وأرجو أن تأذن لي في تلخيص ما فهمته من هذا الحوار الممتع

    1_ أنني أخطأت بتمجيد الشاعرة قبل أن أعرف مانقلته لنا عنها

    2_أنك لاتنتقد دراسة قصائد ها ولا حتى شرح دواوينها ، إنما انتقدتُ

    وعتبتُ على الإشادة بها

    3_ان الأشادة والحماسة في تقديم الشاعرة ما كان الهدف منها إلا

    حفز الهمم للقراءة والمتابعة .

    4_ انني اعترفت أنني لم أقرأ لها إلا أقل القليل كما اعترفت أنني

    تأثرت بما ذكرته عنها .

    أما المسألة الفقهية :

    1_فلم أزعم أخي الفاضل_سامحك الله _ أنني من أهل الاجتهاد .وانما نقول بما

    علمنا ونسأل الله _تعالي _العصمة من الزلل والخطأ والقصور .

    2_أتفق معك علي أن الأمور المحسومة في الشرع الإسلامي لايحق لنا

    أن نقحم آراءنا فيها

    3_ أتفق معك في أن من دخل الإسلام فقد دخل بيقين .. فلا نخرجه منه إلا بيقين .

    وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب

    سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك

  15. #15
      مسكية  كاتب  نشط  مميز  
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الإقامة
    مادمت حية فلا إقامة
    المشاركات
    4,484
    التدوينات
    1
    بارك الله في علمكما وحلمكما ..
    المرء بأخلاقه

المواضيع المشابهه

  1. مختارات عن رمضان
    By نور الحق in forum الأدب العـربـي
    مشاركة: 4
    آخر مشاركة: 31-08-2008, 13:52:05
  2. مختارات من شعر البارودي
    By مربط الفرس in forum الأدب العـربـي
    مشاركة: 2
    آخر مشاركة: 06-07-2008, 15:19:16
  3. مشاركة: 13
    آخر مشاركة: 03-07-2008, 02:54:22
  4. مختارات سدن ....لاتترددبالدخول...
    By سدن in forum مشاركات مفتوحة
    مشاركة: 10
    آخر مشاركة: 25-02-2003, 21:43:40

تعليمات المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •