إهداء (؟)
عرض النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: ملف كيفية استغلال مساحة المطبخ وعمل الديكور

  1. #1
      مسكية  
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الإقامة
    الريااااض وحبي القصيم
    المشاركات
    390

    ملف كيفية استغلال مساحة المطبخ وعمل الديكور

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ستجدوووون هنا مايسركم ملف متكامل وشامل بما يخص المطبخ والديكور ....................







    مكونات المطبخ:
    بوتاجاز وثلاجة ومكان للتخزين وحوض للمواعين وأنبوبة ومكان لوضع الحلل ومستلزمات الأكل والأطباق هكذا يكون المطبخ في بيوتنا جميعاً، كل ما فيه أنه مجرد مكان للطبخ فقط لا غير ولكن فلنعتاد قبل فرش أي مكان أو شراء أي شيء لأي مكان في شقتنا نتسأل ما هو الغرض من المكان.
    يجب أن يكون المطبخ مكانا مريحا لحواء الشرقية والعربية حيث أنها تقضي كثيرا من وقتها بداخله ويعتبر مكان تواجدها الرسمي أغلب أوقات النهار فيجب أن يكون له تصميم مناسب مع حجم المطبخ.
    بعض الحلول للوحدات المطبخية حتى تستغل أحسن استغلال:


    الموقد أو البوتاجاز: ا يصح وضع البوتاجاز في مكان ركني لعدة أسباب أهمها أن عند فتح الفرن سوف يتم تغطية الجانب المقابل له ولا تقدر على استخدامه.
    لا توضع وحدة الإدراج بجانب الموقد: قابض وحدة الإدراج من الممكن أن تكتسب درجة حرارة الموقد إلى جانب لا يصح وضع الوحدة الأكثر استخداماً بجوار الموقد لانبعاث الحرارة عند استخدامه (للأمان).


    لا تضعي وحدة الأدراج في ركن: حتى يتسنى لنا استخدام أطراف الركنين في نفس الوقت.
    يفضل وجود وحدة واحدة على الأقل عالية من الأرض إلى السقف لأنها تكون جمالية الشكل و في نفس الوقت وظيفياً تقدر على احتواء معظم أدوات المطبخ بنظام.


    الضلف الزجاجية ..أهتمي بترتيبها بشكل جمالي وفى نفس الوقت سهل الاستخدام فأن ترتيب المطبخ من أهم مقومات نجاح المرأة في بيتها.




    استغلى الأركان السخيفة التنظيم ،بابتكارات جديدة مثل عمل ضلفة دوارة بها رفوف. في الصورة مستغل الركن بعمل ضلفة دوارة بها رفوف تحتوى على برطمانات التوابل و احتياجات المطبخ.


    المنطقة السفلى للحوض يمكن استغلالها بعمل رفوف للأواني الألمونيوم ( الحلل) ورفوف مائلة (المطبقية) و ذلك لاستغلال ذلك الجزء الميت من المطبخ.


    من الممكن أيضا استغلال جزء من تحت الحوض أو أي جزء بالمطبخ بعمل فواطة لفوط المطبخ بشكل جمالي يتم سحبها ليلاً حتى يتسنى للفوط أن تجف و في الصباح يتم وضعها في مكانها الأصلي.



    يمكن استغلال الأماكن فوق الثلاجة بعمل ضلفتين و بجانب الثلاجة بعمل ضلفة من الأرض إلى السقف مثلثة تستوعب كراكيب المطبخ.
    استغلى أي مسافة صغيرة بين الثلاجة أو أي دولاب بالمطبخ والحائط وقفليها بضلفة خشبية و ضعي فيها المكانس واحتياجات تنظيف المنزل.


    يمكنك عمل ودة مكتبية بسيطة في احد جوانب المطبخ بدرج صغير تضعين بها ورقة وقلم وراديو صغير لكتابة وصفات الطعام إلى أخره من احتياجات قد تحتاجينها وسط النهار وأنت في المطبخ.
    المصدر:خليك ذوق








    المطبخ المفتوح


    كل شئ يتجدد ويتطور بمرور الزمن وقد تطور مفهوم المطبخ و مظهره كذلك ، فظهر ما يعرف بالمطبخ المفتوح و أصبح ضرورة لملائمته لمتطلبات العصر ، فهو يخلق جو من التواصل بين الأم وأفراد أسرتها فكم هو رائع أن تعد الأم الطعام، وفي ذات الوقت تشرف على أطفالها وهم يدرسون أو يشاهدون التلفاز أو يلعبون أو حتى تتحدث معهم .
    و في جانب آخر يرى البعض أن المطبخ المفتوح غير عملي لأن رائحة الطبخ والقلي ستظل عالقة في البيت والأثاث، كما أنه يفقد كل من المطبخ و الصالة خصوصيته المطلوبة خصوصاً عند وجود ضيوف في الصالة أو خادمة في المطبخ و يرى آخرين أن يختص هذا النوع من المطابخ بأمور البسيطة كتجهيز الشاي و القهوة فقط
    مع وجود مطبخ آخر مغلق يختص بالطبخ يكون خارج المنزل أو يكون بين المطبخين باب، و بالرغم من أن ذلك يحتاج إلى مساحة إضافية إلا أن ذلك يتناسب مع مجتمعنا الشرقي أكثر، و ظهرت أفكار لهذا النوع من المطابخ تجاوزت إطلالته على الصالة العائلية، كأن يطل على المسبح والحديقة من خلال نافذة أو باب زجاجي، و بشكل عام العملية ليست مجرد إلغاء أحد جدران المطبخ، بل يجب أن نخطط لذلك جيداً قبل بناء المنزل و أثناء التخطيط الهندسي له و دراسة ما سيطل عليه المطبخ ؟
    و كيف سيكون مظهره ؟
    و كيفية التهوية ؟
    و الإضاءة ؟
    و مساحته ؟
    و هل سيكون هناك مطبخ مغلق متصل به أو منفصل ؟

    أي أن الموضوع يحتج لدراسة وافية من جميع الجوانب، فالناس تتعلم من أخطائها و النجاح لا يحدث إلا بالمحاولة و الخطأ، و قد يظهر في المستقبل العديد من المطابخ المفتوحة العملية و المناسبة لمختلف احتياجات الأسرة، وسيكون تقبل الناس له اكبر خصوصاً مع إمكانية تحويل المطبخ التقليدي المغلق إلى مطبخ مفتوح في حال توفر شروط نجاحه.
    ومن خلال تجارب الآخرين يمكن تحديد متطلبات المطبخ المفتوح كما يلي :


    1- أن يطل على الأماكن العائلية كالصالة و الحديقة و ليس أماكن استقبال الضيوف .
    2- وجود طاولة كاونتر لتناول الطعام مزودة بمقاعد و الاهتمام بتصميمها بشكل جيد وفي هذه الحالة يمكن إلغاء غرفة الطعام العائلية.
    3- وجود مراوح شفط قوية تسحب الهواء و الروائح لخارج المنزل.
    4- مراعاة النظافة الشديدة في المطبخ باستمرار.
    5- اختيار ألوان المطبخ بشكل يتناسب مع الفراغ الذي يطل عليه.
    6- في الأسر الكبيرة يفضل وجود مطبخ أخر خارجي أو مغلق لاستخدامات القلي و الطبخ.




    نصائح لتصميم شكل المطبخ

    المطبخ هو المكان الأكثر تعددا للنشاطات في داخل مسكنك، فهو ليس مكانا مخصصا للطهي فقط، وإنما مكان لتناول الطعام ومركز للاجتماعات العائلية.
    لذا ينبغي الاهتمام بجميع التفاصيل الصغيرة والكبيرة فيه.فسوف نطرح بين أيديكم إرشادات لتصميم المطبخ قد تنفع من أخذ بها بعين الاعتبار.


    • إذا رسمت خطاً يصل أركان مطبخك الثلاثة (حوض الغسيل والثلاجة والفرن) ببعضها حصلت على مثلث يدعى مثلث العمل وهذا المثلث يجب ان يكون محيطه ما بين 3,7 و 6,7م
    • تأكد من أن خطوط المرور الدخول والخروج من المطابخ لا تتداخل مع خطوط مثلث العمل.
    • تأكد من أن اختيار موقع مطبخك بحيث تراعي فيه الأمور التالية:
    • كمية ضوء الشمس والهواء الداخل له.
    • قريب من غرفة الطعام ومدخل الخدمات ومطلا على مساحة لعب الأطفال، وبعيدا عن أي غرفة نوم ..
    • النافذة الموجودة في مطبخك سوف يكون حوض الغسيل أسفلها مباشرة .
    • الإضاءة الصناعية يجب أن تكون ساطعة وموزعه توزيعا جيدا ( فوق حوض الغسيل،الموقد، تحت الخزائن العلوية)
    • التهوية الصناعية في مطبخك وهي نوعان، تهويه فوق موقد النار مباشرة وتهوية شامله للمطبخ تكون كافيه لاستبدال كميه الهواء فيه.
    • التأكد من وجود التمديدات الكهربائية ومناسبتها لأجهزة المطبخ المختلفة سواء الأساسية أو المحتمل وجودها.
    • التأكد من الفصل ما بين الثلاجة من جهة والغاز والفرن من جهة أخرى بخزانة على الأقل.
    • التأكد من أبواب الخزانات والثلاجة والفرن وجميع التجهيزات الأخرى أنها ذات أبواب تفتح بعيدا عن مثلث العمل مابين حوض الغسيل والثلاجة والفرن.
    • عند اختيارك لألوان داكنة لمطبخك فاحرصي أن يكون تصميم مطبخك مفتوح على أركان مسكنك الأخرى وأن يكون لون لامع تنعكس عليه الصور.
    • كما أنه ليس بالضرورة أن يكون جدارياً، ولكن يجب أن يؤخذ في الاعتبار التمديدات الصحية بصورة مسبقة عند تنفيذ هذا النوع من المطابخ.
    • الإضاءة المتدلية تناسب طاولة تحضير الطعام أو الكاونتر المخصص لتناول الطعام ويفضل أن يكون ارتفاعها عن مستوى الطاولة 75سم.
    • - يجب ان يكون طلاء جدران المطبخ زيتيا حتى يسهل تنظيفه بصورة دورية.
    • التأكد من أن اختيارك لنوعيه السيراميك أو البورسلين لأرضية المطبخ من الأنواع التي لا تسمح بالانزلاق وغير قابلة لامتصاص الدهون وسهلة التنظيف، كما أنها سميكة بما فيه الكفاية لتحمل الصدمات.
    • عند اختيارك لتصميم مطبخك على شكل حرف L فان إيجاد طاولة على شكل جزيرة في مركزة يعتبر فكرة عملية وجيدة.
    • يجب أن يكون حوض الغسيل من النوع ثنائي الحوض وان يكون سهل التنظيف وغير ماص للدهون وان يرتفع قاعه عن سطح الأرضية بمقدار 65سم ومزود بأنبوب التصريف الخاص به على شكل حرفU لمنع تسرب الغازات الكريهة إلى داخل المطبخ.
    • التأكد من وجود مسافة على جانبي حوض الغسيل لا تقل عن 90سم على أحد الجانبين وعن 70سم على الجانب الآخر وبحيث لا يوجد بها آلات أو أي أجهزة مطبخية.
    • يفضل أن يكون عمق حوض الغسيل تقريبا 15سم.
    • من الأهمية توفير خزانة أسفل حوض الغسيل مخصص لبرميل النفايات.
    • تثبيت الإضاءة المخفية أسفل مستوى الخزائن العلوية بحيث تضيء كاونتر التحضير من وسائل الإضاءة الجميلة وعندها تستخدم الإضاءة المنخفضة الفولتيه.
    • الإضاءة المباشرة التي تكون من السقف ومسلطة على الفرن ضرورية لمتطلبات السلامة في المطبخ
    • الارتفاع الخزائن السفلية المناسب هو 88 سم عن أرضيه المطبخ.
    • المسافة التي تترك ما بين الخزائن السفلية والعلوية هي 45 سم.
    • وعمق الخزائن السفلية 60 سم.



    المطبخ والمساحات الضائعه

    تعد عملية القيام بتجهيز مطبخ جديد نوعاً من الاستثمار طويل المدى, ومن ثم فإنه من المفضل دوماً عدم معالجة القضايا المتعلقة بصياغة المخطط المناسب لهذا المطبخ بشكل متسرعٍِ وغير مدروس ,وذلك بسبب صعوبة معالجة الأخطاء التي قد تنجم عن هذا التسرع وسوء التخطيط والتي غالباً ما تكون مكلفة للغاية ,علاوة على تسببها في إزعاج دائم لكل من يستخدم هذا المطبخ .

    أنت في حاجة إلى أكثر من مجرد المواد الغذائية لإتمام عملية الطبخ , فأنت في حاجة للأواني والأدوات إلى جانب الخلاط الكهربائي ومجهز الأطعمة والسكاكين وبعض الأوعية والأدوات التي تستعمل نادراً.
    إرشادات و نصائح في تصميم المطبخ:


    • يتم تخصيص الرفوف الجدارية والرفوف الطرفية لتخزين البرطمانات وكتب الطهي .
    • يتم وضع وحدات تخزين الطعام ,كالثلاجات وخلافه بالقرب من منطقة تجهيز الطعام .
    • للتقليل من تعقيدات عمليات صيانة وإصلاح السباكة ينصح دوماً بوضع المغسلة وغسالة الأطباق قريباً من تمديدات المياه والصرف .
    • ينصح أيضاً باعتماد عدد كاف من المكابس الكهربائية في مناطق العمل وذلك بواقع مكبس مزدوج لكلِ منها
    • أدراج عميقة منفذة أسفل الموقد وذلك بهدف استيعاب وتخزين أواني وقدور الطهي .
    • يتم اعتماد وحدات التخزين الطويلة لاستيعاب المكانس وأدوات التنظيف الأخرى وذلك لتفادي تكدسها في مناطق وأسطح العمل .
    • معظم الخزائن الأرضية والمرتفعة ذات عمق ثابت (60 سم) مما يجعل رؤية محتوياتها سهلاً .
    • حلول التخزين القابلة للسحب تتيح التحكم الكامل في طريقة التخزين في مطبخك .
    • خزانة مؤونة تسهل عملية الوصول إلى الأغراض واستخدام أمثل للعمق و الارتفاع عند تخزين الأغذية .
    • السلال السلكية السحابة تتيح لك رؤية شاملة للمحتويات و تحمل أثقالاً أكثر من سواها .
    • التراكيب الداخلية في خزائن الأركان تسهل من عملية الوصول إلى أواني المطبخ وقت الحاجة إليها .
    • الأدراج السفلية يمكن استغلالها لتحزين الصواني والألعاب حيث أن هذه الأدراج تمثل مساحات غير مستغلة في الغالب .
    • التجهيزات الداخلية في الأدراج مثل الفواصل و أنظمة حفظ البهارات تتيح لك الاستخدام الأمثل للأدراج , تأكد من بقاء المحتويات كل في مكانها المحدد و عدم ترك أي مساحة دون استخدام .
    الكاونتر :







    هل هي الحقيقة أنه دوماً لا يوجد مكاناً خالياً على الكاونتر؟ هل آلة تحضير القهوة ولوح التقطيع والسكاكين والمقصات وفرشاة غسل الأطباق تتنافس مع الخضراوات والسمك والقشدة والبطاطس لإيجاد موقع لكل منها على سطح الكاونتر أثناء إعداد الطعام ؟

    في مثل هذه الأحوال تصبح عملية الطهي مملة وفي غاية الصعوبة مما لا شك فيه أنه ما من أحد لا يرغب في ترتيب سطح الكاونتر عندما يحين الوقت لبدء عملية الطهي .
    إرشادات ونصائح لترتيب الكاونتر:
    • نظام التعليق المثبت على الحائط بين الخزائن العلوية و سطح الكاونتر يتيح استخداماً أمثل للفراغ الغير مستغل أساسا ويسهل الوصول إلى أدوات المطبخ التي يكثر استخدامها .وهذا بدوره يحول دون اكتظاظ سطح الكاونتر والإبقاء عليه مرتباً ونظيفاً .
    • فكر في الاستفادة من الأنظمة التي تساعدك على التغلب على العديد من المشاكل مثل :حامل كتاب الطبخ, رف التوابل, حامل السكاكين, مجفف الأطباق .....وغيرها من الأنظمة .
    إرشادات ونصائح لحل مشاكل المطبخ الضيق:


    • استغلال المساحة العمودية بدلاً من الأفقية .
    • يمكنك الاقتصاد في حجم وحدات التخزين بجعلها نصف الحجم المعتاد مثلا، وذلك سيوفر مساحة على الحوائط وفى الأرضية.
    • لا تتمسكي بفكرة أن البوتاجاز يجب أن يكون كبير الحجم أو له أربعة مواقد .
    • حاولي اختيار أرضية المطبخ والدواليب والسقف بألوان متقاربة مما يعطي شعورا بالسعة.
    • ارتفاع السقف واختيار اللون الفاتح لها يساعد على إعطاء شعور الأتساع.
    • زيادة مصادر الإضاءة الصناعية داخل المطبخ سواء كانت تحت الخزائن أو فوقها وأنواع الإضاءة المركزة أو العامة .
    • استخدام الألوان الفاتحة في تأثيث المطبخ قدر الإمكان تجنب الألوان القاتمة لأنها تزيد من الإحساس بالضيق.
    • استخدام طاولة جانبية قابلة للطي عند عدم الاستخدام .
    • إحداث منفذ بالجدار لعمل شباك لتمتد مساحة النظر إلى الحديقة أو الصالة مثلاً .
    • عمل شباك وهمي على الجدار ويرسم بداخله منظر خارجي يعطي حيوية أكثر للمطبخ وكأنه شباك حقيقي .
    • استغلال الأركان و الزوايا في المطبخ لأنها غالباً مساحات ضائعة
    وعموماً لكل مطبخ طبيعته الخاصة التي من خلالها يمكن تحديد أفضل الحلول بالنسبة له.





    تصميم صالة الطعام

    من أجل إيجاد مساحة كافية للتحرك، ولأن الناس يحتاجون إلى تحريك الذراعين والأقدام أثناء الجلوس والقيام من على مائدة الطعام.
    فإليكم بعض الملاحظات التي ينبغي علينا مراعاتها لتجلس أمام المائدة مرتاحاً:
    حجم غرفة الطعام تحدد وفقاً للحد الأقصى لعدد الأفراد الذين يمكن أن تدعوهم لمناسبة ما لديك، إلا أن الحد الأدنى لصالة طعام تتألف من طاولة طعام و أربع كراسي و خزانة و أدوات المائدة هو ( 3م × 3.7 م ) بينما صالة طعام بثمانية كراسي و خزانة أدوات المائدة و خزانة أطباق الصيني و عربة لنقل الطعام هي ( 3.7م × 4.6 م ).
    <!--[if !supportLineBreakNewLine]-->
    <!--[endif]-->


    و سيكون من السهل عليك تحديد أبعاد صالة الطعام عند معرفة الأسس التالية :
    - المساحة اللازمة للذراعين: يحتاج كل فرد إلي مساحة تبلغ حوالي (60 سم) أثناء الجلوس علي مائدة الطعام في حالة إذا ما كان المقعد بدون ذراعين، أما إذا كان للمقعد ذراعان، فيجب إضافة (5 سم) أخري علي كل جانب.
    - المساحة اللازمة للأرجل: يجب توفير المساحة الكافية التي يستطيع من خلالها الشخص البالغ تحريك قدميه بيسر وسهولة أثناء الجلوس، والقاعدة العامة أن تكون قاعدة المقعد على مسافة 25 سم من أعلى المائدة.
    - كيفية القيام والجلوس علي المائدة: يصبح الأمر شاقاً إذا كان علي الناس أن يتسلقوا فوق بعضهم للجلوس أو القيام من علي المائدة، لذا لابد وأن تترك مسافة كافية خلف المقاعد ما بين (45 إلي 60 سم) حتى يمكن تحريك المقعد بسهولة وتوفير المساحة الكافية للشخص لكي يقف بسهولة، أما إذا كانت المساحة لا تسمح بذلك مع وجود لأريكة مثبتة يستحيل تحريكها، فاحرص علي اختيار مائدة خفيفة الوزن ليسهل تحريكها أثناء القيام والجلوس.
    <!--[if !supportLineBreakNewLine]-->
    <!--[endif]-->
    كما أن لغرفة الطعام مواصفات وشروطاً خاصة، كذلك فإن لمائدة الطعام أيا كان مكان وجودها في غرفه خاصة بها أو في المطبخ، مواصفات وشروط خاصة ، نذكر منها:
    1- أن يكون ارتفاعها مناسباً للجميع حوالي 80 سم، فإذا كان ارتفاعها بالنسبة للأطفال يمكن تعلية الكراسي التي يجلس عليها الأطفال بإحدى الوسائد.
    2- يجب أن تكون المائدة نظيفة ومزينة بالقدر الذي يهيئ نفوس أفراد الأسرة لتناول طعام شهي، وذلك بقليل من الزهور ذات الألوان الجميلة والرقيقة .
    3- يجب استبدال المفارش التي تم اتساخها قبل موعد الوجبة.
    4- يجب الاهتمام بنظافة الأطباق وأدوات المائدة.
    5- يجب ألا تزيد كميات الطعام المقدم على المائدة على حاجه الأفراد.

    __________________

    تصميم غرفة المعيشة

    حتى القرن العشرين لم تكن غرف المعيشة متعارف على وجودها في المنزل مثل غرف النوم والطعام والمجالس وغيرها...أما اليوم فتعتبر غرفة المعيشة هي الغرفة الرئيسية في المنزل و التي تجتمع فيها الأسرة ... لذلك يجب أن تتمتع بجميع ملامح الاسترخاء والراحة...
    الخصوصية التي تتمتع بها هذه الحجرة تتيح لك وضع جميع لمساتك الخاصة التي تناسبك وتلبي متطلبات أسرتك بلا قيود أو حدود، وقد تضمن هذه المتطلبات وجود عدد من الأجهزة مثل التلفاز والفيديو والهاتف ... حيث يبقى لك الخيار بوضعها في الخزائن الخشبية بحيث لا تظهر الأجهزة إلا في أوقات استخدامها أو اختيار الخزائن الزجاجية المخصصة لها والتي تضفي على المكان أناقة دون أن تخفي الأجهزة عن الأنظار.
    ولإضافة المزيد من الحيوية للمكان يمكنك التركيز على توزيع النباتات الخضراء في أركان الحجرة وأيضاً توزيع
    الضوء الطبيعي الذي يصل عبر النوافذ صباحاً والضوء الصناعي ليلاً ليتم توجيههما بشكل مناسب لا ينعكس على شاشة التلفاز ويساعد في نفس الوقت على الرؤية الجيدة والقراءة والاسترخاء.





    واشكر دكتورتنا الغالية فموضوعها متميز ...أحببته لكم ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
    *إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ

  2. #2
      مسكية  نشط  مميز  
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    13,488
    جزاك الله خير على المعلومات القيمة...




    اللهم يا فارج الهم ..يا كاشف الغم.. يا مجيب دعوه المضطرين.. يا رحمن الدنيا و الآخره ورحيمهما .. اللهم اشفي والدتي شفاء ليس بعده سقما ابدا..اللهم خذ بيدها اللهم احرسها بعينيك التى لا تنام ..اللهم ارحمنا رحمه تغننا بها عن رحمه من سواك .. و ارحمنا بلا سبب .. ولا تقنطنا من رحمتك ..

  3. #3
      مسكية  
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الإقامة
    الريااااض وحبي القصيم
    المشاركات
    390
    مروك مميز .وين علامات التميز؟؟؟؟؟؟؟

  4. #4
      مسكية  
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الإقامة
    سَ ينطُق الحَرفْ يومَ
    المشاركات
    25

  5. #5
    موضوع رائع
    سلمتي يا ام مريم

  6. #6
      مسكي  نشط  مميز  
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الإقامة
    Abha
    المشاركات
    9,395
    التدوينات
    39
    جزاكم الله خير..
    فاعل خير

المواضيع المشابهه

  1. الديكور العربي خطوط فريدة توحي بالاسترخاء
    By اميره قطريه in forum المطبخ والديكور المنزلي
    مشاركة: 1
    آخر مشاركة: 27-05-2009, 21:42:49
  2. أجمل مناظر الديكور من الأشجار الطبيعية
    By ورود الطائف in forum المطبخ والديكور المنزلي
    مشاركة: 9
    آخر مشاركة: 11-10-2008, 00:15:56
  3. الديكور الأبيض
    By اميره قطريه in forum المطبخ والديكور المنزلي
    مشاركة: 5
    آخر مشاركة: 02-10-2008, 09:19:18
  4. قاموس لمفردات الديكور المنزلي مترجم للانجليزيه .
    By ارجوان الشرق in forum المطبخ والديكور المنزلي
    مشاركة: 11
    آخر مشاركة: 24-07-2008, 09:17:39

تعليمات المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •